الأحد، 18 نوفمبر 2012

الزخرفة في العمارة الاسلامية رائعه

الزخرفة في العمارة الاسلامية  رائعه

الزخرفة فن قديم قدم الإنسان إلا أن الفن الإسلامي أعطى لهذا اللون من الفن كينونة فحور الأشكال وجردها لإحداث الحركة التي تعطي طابع الاستمرارية وتوخي بلا نهائية الأشكال المتكررة لتحقيق الانسيابية.
وبتأثير التحريم على فن (النحت والتصوير) اتجه الفن الإسلامي نحو (الزخرفة) فأنشأ زخارف قائمة بذاتها وزخارف تحتويها الأشكال.
والزخرفة الإسلامية عبارة عن وحدات هندسية أو قل إنها وحدات رياضية يراد بها التفكير الرياضي للوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان معين ولا بزمان معين، فحقيقة المثلث أو المربع أو الدائرة تظل حقيقة عقلية لتصديقها للمعاني العقلية في تجردها وانطلاقها.
وقد أخذ الفنان المسلم من الطبيعة من شجيراتها وأوراقها وأزهارها وحيواناتها بعد تحويرها لتعطي الحركة الداخلية في تداخل الأشكال الهندسية فتدرك العين تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة وتلك الموسيقى الصادرة عن الأشياء تعبر عنها الحركة الرمانية التي تمثل الديمومة والاستمرارية في حركاتها اللانهائية.
وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود. و وجد الفنانون المسلمون في الحروف العربية أساسا لزخارف جميلة. فصار الخط الكوفي فناً رائعاً، على يد خطاطين مشهورين. فظهر الخط الكوفي الذي يستعمل في الشئون الهامة مثل كتابة المصاحف والنقش على العملة، وعلى المساجد، وشواهد القبور. وتعتبر الزخرفة لغة الفن الاسلامي ، حيث تقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم "أرابسك" بالفرنسية وبالأسبانية "أتوريك" أي التوريق.




الزخرفة لغة و اصطلاحا


لغة: مفعول الزُّخْرُف وهو الذهب، أو الزينة وكمال حسن الشيء: (لسان العرب).
واصطلاحا: إضفاء الجماليات على الأشياء باستعمال الأشكال الهندسية والنباتية ودون إدخال صور الكائنات الحية فيها.
وقد تعددت الزخارف الهندسية والنباتية فى العمارة الإسلامية بأشكال وأنماط وألوان متعددة مستمدة من الموروث الحرفى الذى تتميز به الأقطار المختلفة من العالم الإسلامى.
فقد تشكل من الحجر كما فى مصر، أو من "الطابوق " كما فى العراق، أو من الخزف كما فى إيران.
توقيع طفرة السلطان عبد الحميد الاول
[/url]


مفهوم الزخرفة


ان الزخرفة في العمارة كمفهوم، ترتبط مع عملية التزيين، التي تحدث للشكل المعماري، وهي عملية اضافة مفردات معينة الى التكوين الاصلي. إلا ان هذه المفردات لايشترط ان تكون مضافة Applied فهي يمكن ان تكون هيكلية Structural. فالحالة الاولى نحصل عليها من اضافة مختلف المكونات الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابية وغيرها الى التكوين المعماري.اما الحالة الثانية فتكون من خلال ما يولده الشكل الاصلي من تأثيرات زخرفيه ، نتيجة العناصر المكونة له والعلاقات بينها.

احدى القباب المتحركة في المسجد] النبوي




والزخرفة هي نوع من الفنون التشكيلية المرتبطة بالعمارة الاسلامية , شأنه شأن الفنون الاخرى,غير ان له نظامه الفكري المميز. اذ انه يقوم بمخاطبة الوعي الانساني الداخلي الذي يقع ما وراء العاطفة عن طريق الاشكال المجردة كواسطة للتعبير . والتجريد والتكرار من اهم دعائم هذا الفن(ال سعيد ,1988,ص39). فالزخرفة لاتتابع الحياة في سيرها واتجاه حركتها، بل تناقضه وتفرض عليه صورا ورموزا من نوع خاص. فبعد ان كان الفنان ينقل (صورة نفسه) الى الغير، في الزخرفة أصبح ينقل صور (نفس الغير) الى (نفسه) هو. إلا انه يفرض عليها ذاته .
مسجد الشاه (مسجدالسلام) بني في العهد الصفوي في أصفهان



فلسفة الزخرفة


إن الإنسان الذي خلق في أحسن تقويم، استمد من الخالق المبدع – إلى جانب اللغة – القدرة علي التعبير، من خلال الأشكال الفنية، عن الحقائق والإدراك الحدس، وقد جاء الإسلام ليذكر الناس بقوله سبحانه وتعالي (وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون)، كما جاء الإسلام كذلك بطرق ووسائل لتطوير القدرات الفنية بين المؤمنين واستخدامها لنشر العقيدة ولتقوية دعائم الحياة بين أفراد الأمة.
إن الناحية الجمالية سواء كانت في الحياة الطبيعية كما صنعها الخالق جل وعلا أو كانت من عمل الحرفيين المؤمنين، يمكن أن تكون حافزا علي الذكر وعبادة الله تعالي هذا ما يؤكد عليه القرآن الكريم والحديث الشريف. وما الأحاديث مثل (إن الله جميل يحب الجمال) و(الإتقان من التقوى) إلا تشجيع لأولئك الذين من الله عليهم بموهبة فنية أن يوظفوها لخدمة عقيدتهم.

أن عمل الفنانين هو ترجمة مثل الإسلام العليا إلى لغة جمالية قوامها أشكال ونماذج تظهر في الإبداع المعماري، الذي يزين أماكن العبادة أو الأواني المستخدمة في المنازل.
ومن هنا لم يعرف الفنان المسلم بين ما تخرجه يديه من أبنية شاهقة أو تصنعه من تحف صغيرة، يستوي عنده من حيث الإتقان والتجميل القصر المنيف والكوخ الحقير، والآنية المصنوعة من الذهب، والآنية المصنوعة من الطين، فكل شيء عنده ينبغي أن ينال حظه من التجميل حتى ولو لم يكن الجزء المزخرف ظاهرا للعيان.

قبة المرابطية من الداخل
[]



قبة المرابطية من الخارج
[]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق