اهم أسس الزخرفة الاسلاميه
مدونه التراث الاسلامي
تشمل
الأعمال الزخرفية على مجموعة من القواعدوالأسس التي تخدم الغاية في
التزيين والتجميل ، ومنح المعمار فنيته وجماليته ودلالاته..بحيث نستطيع ان
نفهم آليات عمل الفنان في مجال الزخرفة . ونتوصل إلى دلالات وخصوصيلت هذا البناء أو ذلك .
1- التوازن : وهو بمعناه الشامل يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقاتها ببعضها ، وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني .. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من اشرطة إطارات وحشوات .
2- التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر ) والتناظر نوعان: التناظر النصفي : ويضم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل .
التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس .
3- التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :
التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .
التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات
.4- التكرار : ويتم عبر تكرار عنصر او وحدة زخرفية على نحو متواصل ، وهذا يعطي التكوين الزخرفي في جمالية بديعة ، وهو على انواع ومنها :
التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي .
التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية ، في اوضاع متعاكسة ، في الأتجاه والوضع .
التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب
5- التناسب : وهو عنصر على غاية من الضرورة لجمالية التكوين وذلك عبر التناسب بين العناصر وأجزاءها وهو يعتمد على الذوق الشخصي للفنان او الذي يطلب من الفنان ذلك .
6- التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية الأسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :
التفاف وتشابك حلزوني بسيط: يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي .
التفاف وتشابك متعاكس: وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
1- التوازن : وهو بمعناه الشامل يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقاتها ببعضها ، وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني .. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من اشرطة إطارات وحشوات .
2- التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر ) والتناظر نوعان: التناظر النصفي : ويضم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل .
التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس .
3- التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :
التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .
التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات
.4- التكرار : ويتم عبر تكرار عنصر او وحدة زخرفية على نحو متواصل ، وهذا يعطي التكوين الزخرفي في جمالية بديعة ، وهو على انواع ومنها :
التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي .
التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية ، في اوضاع متعاكسة ، في الأتجاه والوضع .
التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب
5- التناسب : وهو عنصر على غاية من الضرورة لجمالية التكوين وذلك عبر التناسب بين العناصر وأجزاءها وهو يعتمد على الذوق الشخصي للفنان او الذي يطلب من الفنان ذلك .
6- التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية الأسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :
التفاف وتشابك حلزوني بسيط: يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي .
التفاف وتشابك متعاكس: وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق